مقالات
٢٥‏/١٢‏/٢٠١٣ تعليم الكنيسة | روبير شعيب

تجسد الله وأنسنة الإنسان

تجسد الله وأنسنة الإنسان

“يؤله الله فقط ما قام الإنسان بأنسنته”، هكذا كان يحب أن يردد اليسوعي فرسنوا فاريون (François Varillon)، الذي نعرفه في شرقنا من خلال كتابين مهمين: “إلهنا يتألم” و “فرح الإيمان بهجة الحياة”. يردد فاريون في فكره هذا حس الشاعر النبوي شارل بيغي (Charles Péguy). والقناعة الراسخة هي أن بنية الحياة الروحية السليمة لا يمكن أن تقوم على أشلاء وأطلال بشريتنا. وتجسد الله إنما هو التحريض الأقوى والأفعل لدفعنا إلى أنسنة أصلية، كسبيل نحو القداسة والتأليه.

سنتوقف في تأملات ثلاث قصيرة على ثلاثة أبعاد أساسية يسلط الضوءَ عليها سرُ التجسد المبارك: تحول صورة الله، إعادة تقييم الجسد، فهم حقيقة الإنسان.

 

تحول صورة الله

يعلمنا الأب فرنسوا فاريون أنه لكي نفهم ما معنى تعبير “الله محبة” (1يو 4، 8 . 16) يجب أن نفكر به انطلاقًا من تعبير “الله ليس إلا محبة”. ويسأل اليسوعي: هل الله كلي القدرة؟ – كلا! هل الله حكيم؟ – كلا! هل الله لا متناهي؟ – كلا! وأمام دهشة السامعين الذين يظنون أنه أضحى هرطوقيا يقول: الله ليس إلا محبة. وكلية قدرته هي كلية قدرة المحبة. الله ليس إلا محبة، وحكمته ليست إلا حكمة المحبة. الله ليس كلي القدرة مثل ديكتاتور متغطرس “يذبح بضفره”، كلية قدرة الله لا تنفي محبته ولا تناقضها بل تجسدها. ولذا يمكننا أن نقول أن الله يستطيع كل شيء، بمعنى أنه يستطيع أن يفعل كل ما تفعله المحبة!

وكذلك حكمة الله، ليست هي حكمة الحاذق المحتال الخادع، بل هي حكمة الحب.

ولذا يخلص اللاهوتي اليسوعي إلى قول سيستشهد به أيضًا اللاهوتي الدومينيكاني الكبير إيف كونغار إذ يقول (Yves-Marie Congar): “الحب ليس صفة من صفات الله، بل كل صفات الله هي صفات المحبة”.

وما من شيء مثل سر التجسد، سر انحناء حب الله نحونا في المسيح، يبين لنا صحة هذه الخلاصات. لقد صار الله إنسانًا، صار قريبًا، صار فقيرًا لأن الحب يفعل ذلك لأجل محبوبه!

 

تجسد الله وإعادة تقييم الجسد

يبدو أننا نعيش في حقبة اكتشفت أخيرًا قيمة الجسد. بعد رفض وتهميش داما عصورًا، نتيجة للثنائية-الازدواجية الأفلاطونية بين النفس الخيرة والجسد-السجن-الشرير، يبدو وكأن الجسد وجد أخيرًا موضعه. ولكن هل الأمر كذلك حقًا؟

من يُمعن النظر في معالم العصر الحالي، لا يوافق هذا الرأي المتسرع. على سبيل المثال، يدفعنا الفيلسوف الفرنسي كسافيه لاكروا (Xavier Lacroix) للتفكير مليًا بطبيعة الجسد الذي تهتم به حضارتنا الحالية: إنه جسد خيالي، لا عمر له ولا وزن. جسد خفيف وظريف ولا يشابه بشيء أجساد البشر الذين نلتقي بهم، ولا حتى أجسادنا. إنها أجساد غير معاشة، حيوية ولكنها دون علامات حياة وبالتالي دون حياة.

لا عجب أن نجد أنفسنا بصدد الكثير من الأمراض التي انفجرت مؤخرًا مثل الأنوركسيا، الكآبة، عدم قبول مظهر الجسد، الإدمان على عمليات التجميل، إلخ…

إن الأجساد التي يخلقها “فوتوشوب” لا تعبّر عن تقييم للجسد، هي تجريد لا يختلف عن احتقار وخجل أفلوطين كونه يملك جسدًا، أو نيتشه الذي خلق “الإنسان المتفوق” انطلاقًا من احتقاره للإنسان العادي.

تجسد المسيح يركز الانتباه على الجسد الجقيقي، على الجسد الذي ينمي (راجع لو 2، 52)، على الجسد الذي يعيش ويتعب (يو 4، 6)، على جسد يعيش في التاريخ. التجسد يحثنا على تغيير وجهتنا ونظرتنا: إذا لم يخجل الله من هذا الجسد، هذا يعني أن هذا الجسد هو جيد وهو واقع إيجابي. إن كلة “طوب” التي يتلفظ بها الخالق في الفصل الأول من سفر التكوين بعد كل نظرة إلى خليقته، يتردد صداها الآن لا في صوت فقط بل في جسد الكلمة. وهذا “الطوب” بالعبرية يعني في آن “الجيد والجميل”.

وقد عبر البابا فرنسيس عن جمال هذا الخلق وعن صلاح الكيان البشري عندما كتب في الإرشاد الرسولي “فرح الإنجيل”: “الاعتراف بأن ابن الله قد أخذ جسدًا بشريًا يعني أن كل إنسان قد رُفع إلى قلب الله بالذات” (عدد 178). والدستور العقائدي “فرح ورجاء” يصرح بكلمات رائعة: “من خلال تجسده، اتحد ابن الله بشكل ما بكل إنسان” (العدد 22).

من خلال تجسد المسيح يتم إذا تقييم الجسد كهيكل للعبادة بامتياز. في هذا الهيكل يتم عبادة الله بالروح والحق. تجسد المسيح يكشف لنا عن كرامة كياننا المتجسد الحقيقية، ولذا يمكننا أن نفهم بشكل أفضل معنى ما يقوله القديس بولس: ” أوَ ما تعلمون أن أجسادكم هي هيكل الروح القدس، وهو فيكم قد نلتموه من الله، وأنكم لستم لأنفسكم؟ ” (1 كور 6، 19).

من خلال تأملنا بالكلمة الذي صار جسدًا (راجع يو 1، 14)، يقول لنا الإيمان المسيح أمرًا ملموسًا جدًا: إنه لخير أن نكون بشرًا، أن يكون لنا جسدًا، أن نكون جسدًا.

 

تجسد الله وحقيقة الإنسان

كان الطوباوي يوحنا بولس الثاني يكرر تعبيرًا قويًا من المجمع الفاتيكاني الثاني: “من يتبع المسيح، الإنسان الكامل، يضحي هو أيضًا أكثر إنسانية”. تحمل هذه الجملة زخمًا أنتروبولوجيًا ولاهوتيًا كبيرًا. ففي تعليقه على هذه الجملة كان أستاذ جامعة الغريغوريانا الحبرية وأمين سر مجمع عقيدة الإيمان، الأب اليسوعي لويس لاداريا يسلط على بعدين هامين في التعبير: المسيح هو “إنسان حق” وإنسان كامل، كما نقول في قانون الإيمان، ولكن أيضًا المسيح هو “حقيقة الإنسان” هو كمال الإنسانية.

بكلمات أخرى، من أراد عيش ملء الإنسانية وأن يعيش بالملء، عليه أن يختار درب المسيح الإنسان الكامل. يسوع هو مثال الأنسنة الأكمل!

الإنجيل، الذي هو المسيح، لا يدلنا فقط على الطريق للوصول إلى السماء، بل يدل أيضًا على السبيل لعيش هذه الحياة والعيش على هذه الأرض. ومن خلال الإشارة إلى كيفية عيش حياتنا الإنسانية يدلنا إلى كيفية عيش التأليه.

الأنسنة ليست المحطة الأخيرة من الرحلة المسيحية، ولكنها خطوة أساسية وضرورية. ومعيار الأنسنة هو المسيح بالذات: الإنسان الحق والإله الحق.

أود أن أختتم هذه المقالة بقصيدة للامبر نوبن (Lambert Noben) عنوانها: “لماذا وُلدت، يقول الله”.

ولدت عريانًا، يقول الله، لكي تعرف أن تتعرى من ذاتك.

ولدت فقيرًا، لكي تعرف أن تعتبرني الغنى الوحيد.

ولدت في اسطبل، لكي تتعلم أن تقدس أية بيئة.

ولدت لأجل الحب، لكي لا تشك أبدًا بحبي.

ولدت في الليل، لكي تؤمن بأني أستطيع أن أنير أي واقع.

ولدت إنسانًا، لكي تستطيع أنت أن تضحي “إلها”.

ولدت مُضطًهدًا، لكي تستطيع تقبل المصاعب.

ولدت في البساطة، لكي تتعلم أن تضحي بسيطًا.

ولدت في حياتك، يقول الله،

لكي أحمل الجميع إلى بيت الآب”.